WELCOME VISITORS
البــدايَـــة

ترجَمـة نصُـوص

ترجَمـة مَـوَاقع

إلى جَميع اللغَـات

Web Counter

تنبيـه هَـام

** المعلومات الموجودة بالموقع مُسجلة كملكية فكرية خاصة لأصحابها، ويُمنع نشرها إلا بإذن قانوني من إدارة الموقع، وذلك تنبيهًا حتى لا تنال المُخالفين يد القانون.

إدارة الموقع

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
***   مجموعة مواقعنا الأضخم على الشبكة الدولية المتخصصة في تقديم خدمات التدريب العملي.. والاستشارات المجانية.. وخدمات العلاج بالطاقة الحيوية.. وتقديم الدعم للمعالجين بالطاقة الحيوية حول العالم          مجموعة مواقعنا الأولى في الوطن العربي المتخصصة في التدريب على أنواع العلاج بالطاقة الحيوية المختلفة          مجموعة مواقعنا الأولى في الوطن العربي التي تقدم استشارات مجانية في جميع أنواع العلاج بالطاقة من أفضل خبراء العلاج بالطاقة الحيوية          انضموا إلى باقة المجموعة الدولية للطاقة الحيوية لتكونوا في موقع الصدارة          مجموعة مواقعنا الأضخم على النت باللغة العربية التي تقدم فنون وأدوات وخامات العلاج بالطاقة الحيوية تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين في العلاج بالطاقة الحيوية          نحن نسعى دائما إلى نشر خبرات العلاج بالطاقة الحيوية بعمل دورات تدريبية.. كما نسعى لنشر التفاصيل الصحيحة لأنواع العلاج بالطاقة الحيوية          مجموعة مواقعنا حاصلة على عدد كبير من الشهادات عن نشاطها في مجال التدريب في الشرق الأوسط          دوراتنا مستمرة حول أنواع العلاج بالطاقة الحيويَّة          انضموا إلى دوراتنا التدريبية بالمراسلة المتاحة للجميع.. وانضموا إلى عضويتنا لكي تحصلوا على المزايا العديدة لخدماتنا          اطلبوا مطبوعاتنا المختلفة التي تتناول طرق العلاج بالطاقة الحيويَّة          لدينا كافة أدوات عمل الحجامة بأسعار الجملة          لدينا أجهزة وإبر العلاج بالإبر الصينية العادية والماجنتيك بمقاساتها وأنواعها          لدينا أنواعا متميزة من الأجهزة الطبية والأجهزة التعويضية والمساعدة بأقل الأسعار          لدينا جهاز شانيل لتنشيط قنوات الطاقة الحيوية بالجسم          لدينا جهاز ميكروكمبيوتر للتشخيص والعلاج          لدينا أجهزة ألتراسونيك المتعددة لتنبيه العضلات.. والتخسيس          لدينا جهاز تخليص الجسم من السمُوم عن طريق القدمين          لدينا أجهزة من الاتحاد الأوربي ومن الصين للاستخدامات العلاجية.. بأسعار الجملة          لدينا الأدوات التي تساعد المعالجين بالطاقة الحيوية على أداء واجباتهم بتميز وكفاءة عالية          لدينا المزرعة الوحيدة في الشرق الأوسط لإنتاج الإسبرولينا الأفضل في العالم بخواصه ومواصفاته القياسية          لدينا إنتاج الشيتوزان بأعلى معايير الجودة العالمية          لدينا إنتاج طبيعي مائة بالمائة للأعشاب والنباتات الطبية بدون إضافات أو مواد كيميائية أو هرمونات          لدينا أفضل إنتاج للزيوت الطبية على البارد          يمكنكم المُتاجرة والربح معنا.. انضموا إلى وكلائنا المتميزين في كل مكان          معنا تصبح وكيلا ناجحا في بلدك أينما كنت          معنا تبني شراكة متميزة تحقق بها أحلامك          لدينا منتجع الأهرام للطاقة الحيوية وهو المنتجع الوحيد في مصر الذي يهتم ويعتني بالنواحي الصحية والنفسية والبدنية في وقت واحد.. ويسرنا استقبالكم في المنتجع بأجمل الأماكن الصحية الساحرة في قلب الطبيعة بمنطقة الأهرام على مشارف القاهرة.. لكي نقدم لكم أفضل ما لدينا من خبرات علاجية متميزة جدا بأقل التكاليف          لدينا دائما كل ما هو جَديد في طرق وأجهزة وأدوات وخامات وخبرات العلاج بالطاقة الحيويَّة بفضل من الله تعالى وتوفيقه ***

  ENGLISH SITE

اتصـل بنـا

 
 المجمُوعـة الخامسة من أنواع العـلاج

FIFTH GROUP  

 
  علاجات المجمُوعة الخامسة Fifth Group
 

العلاج بملح البحر

Sea Salt Therapy

العلاج بالدفن في الرمال

Smudging incense Therapy

(Botanical and herbal incense)

العـلاج بالطـين Mud Therapy
العلاج بالنبضات والاهتزازات  Vibration Therapy
العلاج بالجوشا (حك أو قشط الجلد) Gua Sha Therapy
 

يُمكنكم الالتحاق بمجموعات العلاج الطبيعي الخمس أو إحداها بالمراسلة

والحصول على: مُستوى المُمَارس العام التي يُقدمها المركز الدولي، نرجو أن تضغط هنا

 

 

  العـلاج بملـح البحـر Sea Salt Therapy

 

** ملح البحر له خواص دابغة تساعد الجلد والجسم على التخلص من كثير من المشكلات الصحية، مثل: الروماتيزم والصدفية وأمراض جلدية أخرى، ويحقق البحر الميت أرقاما قياسية عالمية: فهو يقع في منخفض عميق هو الأوطأ بالعالم (حوالي 400 متر تحت سطح البحر) ويعني ذلك وجود نسبة أعلى من الأكسجين مع درجة حرارة مرتفعة، وهو أيضا أكبر مجمع مائي الأكثر ملوحة بالعالم، ملوحة البحر الميت أعلى بـ 10 أضعاف من تلك المميزة للبحار الكبيرة والمحيطات (تركيز الأملاح في البحر الميت 34% وفي البحر المتوسط 3.5%).

** ويقع البحر الميت مسافة (55) كيلو متر غرب العاصمة عمان، في منطقة نادرة المناخ حيث أنها تساعد على تحسين أداء القلب والجهاز الدوري، وسرعة شفاء المرضى الذين خضعوا لإجراء عمليات في القلب، ولقد سجلت المراكز الصحية المنتشرة في منطقة البحر الميت انخفاض ضغط الدم لدي المرضى الذين يُعانون من ارتفاع الضغط بعد يومين فقط من إقامتهم بتلك المراكز.

** وتحتوي مياه البحر الميت على نسب عالية من الأملاح المعدنية مثل: الماغنسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، الكبريت، وغيرها، ولقد ثبت طبيا أن معالجة داء الصدفية في منطقة البحر الميت أدت إلى شفاء نسبة 70- 85 % من الحالات المرضية، كما يمكن تخفيف وإزالة التصلب والآلام الناتجة عن مرض التهاب المفاصل والأمراض الجلدية المستعصية من خلال الاستحمام يوميا في البحر الميت، والتلطيخ بطينه المعدني في جلسات يومية تستمر حوالي 20 دقيقة.

 

** والمعالجة بحمامات الملح عمومًا واحدة من الطرق الميسرة التي يُمكن تطبيقها بسهولة في المنزل، وأبسطها إذابة حفنة من الملح في كمية مناسبة من المياه الدافئة ووضع القدمين فيها مدة 15 دقيقة في المتوسط؛ للتخلص من السموم التي تترسب في القدمين وأهمها المعادن الثقيلة، وكذلك الإجهاد الناتج عن المجهود العضلي، ونعلم أن تجديد نشاط الجسم والشعور بالراحة يبدأ من القدمين، ويجب التنبيه على عدم استخدام الصابون مع حمامات الماء المالح.

** كما يُمكن عمل حمام للجسم بالكامل بإذابة حوالي كيلو من الملح الخشن أو ملح إبسوم التجاري (كلوريد الأمونيوم) في البانيو بعد ملئه لمنتصفه بالماء الساخن الذي يمكن أن يطيقه الإنسان، ويسترخي به مدة من 5 : 10 دقائق حتى تتفتح مسام الجلد وتتشبع بالماء المالح، ثم يخرج إلى السرير ويلتف ببطانية دون أن يجفف جسمه، وينام مدة حوالي ساعة حتى يجف الملح تماما، ويرتدي ملابسه بعد ذلك.

** إن القشور التي تظهر على الجسم تدل على أنه قد تم التخلص من حوالي نصف المواد السامة الموجودة به من خلال فتحات الجلد المسامية، بالإضافة إلى أنه يريح العضلات، ويخفف الشعور بالآلام والالتواء والكدمات.

** وماء البحر البارد له تأثير تنشيطي تحريضي يساعد على الشفاء من الألم والحرارة والأورام، بينما في حالات الجروح فإن موقع الجرح ونوعه هما اللذان يحددان كيفية التعرض لماء البحر بمسح أو كمادة أو غسيل، بينما أمراض أخرى تحتاج إلى غمر في الماء المالح، مثل: الروماتزمِ، الآلام الروماتيزمية، داء الصدفية وأمراض جلدية أخرى.

** ونجد أن الشمس والهواء المشبع بالأملاح المعدنية وبخاصة الذي توجد به نسبة عالية من اليود يكون لها دورًا في تفعيل العلاج بماء البحر، وتشتهر سفاجا على شاطئ البحر الأحمر بذلك حيث تأتيها رحلات الطيران الخاصة من أوربا للمعالجة من مرض الصدفية.

 

  العـلاج بالدفن في الرمال Smudging incense Therapy

(Botanical and herbal incense)

 

** العلاج بالرمال أو الدفن في الرمال هو نوع قديم من العلاج الشامل الذي يجمع بين تأثير الحرارة والتدليك والعلاجات المغنطيسية، وتزيد درجة حرارة سطح الرمال صيفًا عن: 40م = (104فهرنهيت وقد تصل حرارة الكثبان الرملية إلى: 80م = (176فهرنهيت)، هذا بالإضافة إلى أن التحليلات المعملية للرمال تثبت احتوائها على مواد مشعة ومركبات مفيدة في العلاج، فمثلا أثبت التحليل المعملي لرمال سفاجا على البحر الأحمر أنها تحتوي على ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم، الثوريوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على أغلب العناصر الفلزية المعروفة مع ارتفاع في نسبة أملاح الذهب التي تستخدم في علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية.

** ولقد ثبت بالتجربة أن الدفن في الرمال يفيد في علاج بعض الأمراض المزمنة مثل:

** التهاب المفاصل الرثواني (الذي يصيب مفاصل القدمين أو اليدين أو أحدها بالتهاب وتورم).

** الشلل النصفي، الروماتويد، ارتفاع ضغط الدم.

** النوراستينيا (النهك أو الانحطاط العصبي أو الخور وضعف القوى).

** الالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلي (مياه المفاصل).

** وعقد الجلد خاصة بالمرفقين والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

** عرق النسا، واللومباجو (وهو التهاب يُسبب ألمًا حادًا بالظهر من شدة تأثيره، ويؤدي إلى صعوبة الحركة وعمل انحناء بالظهر، وقد يمتد ذلك الألم ليشمل الساقين أيضًا) .

** وتلك من الأمراض التي تكاد لا توجد لها علاجات في الطب الحديث.

 

** ويرجع التحسن الملموس في علاج الآلام الروماتزمية إلى سخونة الرمال التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا على النهايات العصبية المختصة بالألم، وكذلك على الدورة الدموية، وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعي المعاصر المعروف بالعلاج الحيوي الذي يعتمد على استخدام الطمي الساخن أو الرمال الغنية بعناصر معدنية

 

مثل: اليود والكربونات ذات النشاط الإشعاعي في الحدود المسموح بها، والتي يتم امتصاصها عن طريق الجلد...

** وقد أظهرت نتائج التحليل في معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء

الرمال السطحية في منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل: السلوليت والكربونات، كما أظهرت البحوث وجود نشاط إشعاعي في الحدود الآمنة بتلك الرمال ذو فائدة علاجية ممتازة.

** وأما التطبيقات العملية فتشمل على الآتي:

** فتح حفرة في الرمال بطول الشخص وتعريضها لمدة ساعة على الأقل لأشعة الشمس الساطعة، أو حتى تصل درجة حرارة الرمال إلى: 48م = (118فهرنهيت)، وهي الدرجة الأفضل للدفن في الرمال.

** تعرية جسم المريض (غير المناطق الحساسة) ودهانه بكريم لتجنب حروق الشمس.

** دفن الجسم بالكامل أو الجزء الأسفل فقط (بحسب نوع المرض ومنطقة تأثيره).

** تغطية رأس المريض أو التظليل عليه ورعايته بتعويض السوائل كلما تصبب العرق منه.

** أفضل أوقات السنة للدفن في الرمال من بداية شهر يونيو (حزيران) إلى نهاية شهر أغسطس (آب)، عندما تكون درجة الحرارة الجوية من 38م : 42م، ودرجة الحرارة السطحية للرمال من 60م : 80م.

** مدة الجلسة يتراوح ما بين: 30 : 60 دقيقة أو أكثر بقدر استطاعة وحالة المريض، يوم بعد يوم أو مرتان أو مرة أسبوعيًا بحسب الإمكانات والاستطاعة.

** الدفن في الرمال يعطي تأثير جيد جدًا في حالات: التهاب المفاصل الروماتيزمي والشلل النصفي.

** يحظر الدفن في الرمال في حالات: الأورام النزفية، الخراريج، ارتفاع درجة الحرارة، الالتهابات المصحوبة باحمرار في الجلد.     

الدفن في الرمال الناعمة من الطرق العلاجية المنتشرة على المستوى الشعبي  
الدفن في طمي الأرض الطيني اللين هو طريق وسط بين الدفن في الرمال والتلطيخ بالطين العلاجي
 
  العِـلاج بالطـين Mud Therapy
 

** طين الأرض يشمل على المواد الموجودة بالجسم، فهو يحتوي على: 53% مادة الطين، 36% معادن مختلفة، 7% مواد عضوية، 4% ماء، وكونه غني بالمعادن والمواد العضوية يجعله فعال في تخفيف الأوجاع والآلام وانتفاخ العضلات والمفاصل الناتج عن الإجهاد، ويفيد لتحسين البشرة وتنقيتها.. وهناك أربعة أنواع من الطين تستخدم في العلاج بالطين، وهي:

** طين الأرض البور: ويؤخذ من عمق الأرض، وأفضلها الطين الأسمر الذي تصلح فيه زراعة القطن.

** الطين البركاني: الذي ينتج عن الثورات والحمم البركانية، وهو غني بالماغنسيوم.

** طين العيون والآبار الكبريتية أو المعدنية أو الحارة: ويحمل في مكوناته مواد بركانية مختلفة.

** طين البحار المالحة: وأفضلها طين البحر الميت لارتفاع نسبة الملوحة فيه وغناه بالمواد الفعالة.

** وبتحليل عينات من الطين المأخوذ من الأرض البور وجد أنه يحتوي على: أكثر من 1000 مادة فعالة، من أهمها: مواد عضوية، معادن، مواد نباتية، إنزيمات، مضادات حيوية، فيتامينات طبيعية، وغيرها.

** ويفيد الطين ويعطي تأثيرات إيجابية، ويُوصى به في الحالات التالية:

** يساعد على إزالة السموم من الجسم، والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

** يعطي حيوية ورونق رائع لجلد الوجه والجسم، وينقي قوام الجلد من السموم.

** يهدئ الحالة النفسية، ويزيل الأرق والإجهاد والتوتر، وينشط الجسم، ويجدد الحالة النفسية.

** يخفض الشعور بالأوجاع وآلام العضلات المنهكة.

** يخفض آلام الظهر، ويزيل تصلب المفاصل، ويساعد على استقامة العمود الفقري.

** يزيل الإجهاد العضلي وأورام العضلات والأربطة والمفاصل وبخاصة للرياضيين بعد التمرين.

 

** يساعد في علاج: الأكزيما، الصدفية، الحكة، ويفيد جدا في معالجة لسع النحل وعض الحشرات.

** يستخدم لمعالجة: التهاب الأوتار المُزمن، الكاحل المَخْلُوع المُزمن، التهاب المفاصل المُزمن.

** يساعد في معالجة: متلازمة النفق الرسغية، وأورام الكاحل الحادة.

** يخلص الجسم من المعادن الثقيلة، والوزن الزائد (السمنة).

** يزيل الأورام والكدمات والوذمة (زيادة أو ترسب للسوائل في الحويصلات الرئوية الهوائية وحولها، لذا تتسبب في صعوبة في التنفس، ونقص أكسجين الدم) .

** في حالات فقد الطاقة أو الضعف العام في فترات النقاهة.

** مدة جلسات العلاج بالطين:

** تختلف بحسب نوع الجلسة والعضو المُعالج بالطين، فأقنعة الطين للوجه تستمر حتى جفافها على البشرة، ثم يجري إزالتها بالماء الفاتر، وأما العلاج بالطين للقدمين مثلا فيستمر من 5 : 15 دقيقة قبل إزالته بالماء الفاتر، وأما جلسة العلاج بالطين الكاملة للجسم فتستغرق من 15 : 25 وهو يتوقف على رد الفعل أو النتيجة المطلوبة.

حمام الطين الجماعي في أحد المنتجعات الصحية، والنتيجة: تنشيط كامل الجسم لجميع الأعمار    

 

تتعدد نوعيات حمامات الطين والهدف واحد: الصحة والحيوية

 

يُمكنكم الالتحاق بمجموعات العلاج الطبيعي الخمس أو إحداها بالمراسلة

والحصول على: مُستوى المُمَارس العام التي يُقدمها المركز الدولي، نرجو أن تضغط هنا

 
  العِـلاج بالنبضات والاهـتزازات Vibration Therapy
 

** يحتوي جسم الإنسان من 75 : 100 تريليون خلية، منها حوالي من 40% : 50% تعمل لاستيعاب المواد الغذائية واستقلابها، وحوالي 40% من الخلايا هي مكونات الدم، السائل الليمفاوي والسائل الشوكي، ونسبة 10% تشمل الأنسجة الصلبة من العضلات، العظام، بما فيها الدماغ والجلد، تعمل جميعها ضمن إطار دورة حياة تمر ما بين الشباب والشيخوخة، بموجب مخطط موجود ضمن الشريط الوراثي (الدي إن آي) الموجود في نواة كل خلية، وتتجدد أو تستنسخ نفسها قبيل العجز أو الشيخوخة، حيث تتراوح أعمارها من إسبوعين إلى سبع سنوات.

** وللحق نقول أن خلايا وأعضاء جسم الإنسان تعمل في ظروف صعبة يحيط بها عوامل تشويش وسمية كبيرة، تتغلب عليها بقدر ما فيها من شباب أو نشاط وحيوية، ووجد العلماء أن تلك العوامل المثبطة لعمل الخلايا تعجل بالشيخوخة المبكرة إذا استسلم الإنسان ولم يتخذ الإجراء المناسب، وكمثال: هناك من المعمرين الذين يتمتعون بصحة جيدة لأنهم يحافظون على حيويتهم بالحركة الدائمة والغذاء المناسب، وبمعنى آخر: الحركة = نسبة سموم أقل في الجسم.

** وفي المحطة المدارية استطاع رواد الفضاء الروس الذين تم تجهيزهم بالتمرينات اليومية على أجهزة الاهتزازات أن يمكثوا لأكثر من عام في الفضاء (420 يوم) بدون معاناة لتأثير انعدام الجاذبية، بينما نجد أن رواد الفضاء الأمريكان لم يمكثوا في الفضاء أكثر من 120 يوم بسبب ضعف العضلات وترقق العظام الذي طرأ عليهم وأصيبوا به لعدم تجهيز بنيتهم الجسدية بأجهزة الاهتزاز قبل سفرهم.  

التطبيقات السريرية للعلاج بالاهتزاز

** العلاج بالاهتزاز مستعمل في الحقل الطبي للمعالجة والوقاية من الأمراض في الحالات الآتية:

** مرضى تصلب الأنسجة المتعدد، وتصلب الأنسجة اللويحي (الجانبي).

** نخر وترقق العظام: الذي ينتج عن الخلل في التوازن الهرموني، فإن العلاج بالاهتزاز يزيد من كثافة العظام وينشط الخلايا العظمية.

** التهاب المفاصل والروماتيزم: يمكن أن يخفض الألم وينشط الدورة الدموية في المفاصل، ويحسن مرونة الحركة.

** آلام الفقرات القطنية: يقوي العضلات الضعيفة.

** عدم الاستقرار الحوضي: نتيجة تراخي الأنسجة الرابطة أثناء فترة الحمل.

** الدهون الزائدة: تستخدم تقنية العلاج بالاهتزاز الخاصة بتذويب الدهون بكل منطقة على حدة، وتعمل بالإضافة إلى ذلك على حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر، والانتظام في توزيع الدم والسائل الليمفاوي، وتسريع عملية التخلص من السموم، وزيادة إفراز هرمون النمو بنسبة تصل إلى 460%، وذلك بجلسة علاجية تستمر لحوالي 10 دقائق، ثلاث مرات أسبوعيًا، فتكون النتيجة أفضل بكثير من الذين يسيرون لمدة ساعة واحدة ثلاث مرات أسبوعيًا.

** إزالة التكتلات الردفية وحول البطن.

** إزالة الإجهاد النفسي والبدني: وذلك بزيادة إفراز هرمون النمو (السيروتونين) فيدخل الجسم في حالة من الهدوء والاسترخاء، وفي الوقت نفسه يقلل من إنتاج هرمون التوتر (الكورتيزول)، والإبينيفرين بنسبة تصل إلى حوالي 31% ويحسن من توزيعهم فيزول الإجهاد البدني والنفسي.

** ملحوظة: مرضى الفتق الخلقي يجب ألا يستعملوا العلاج بالاهتزاز.

** ونجمل في النهاية المآثر الهامة للعلاج بالاهتزاز فيما يلي:

** يحسن من التوازن العضلي والعصبي للجسم ويزيد المرونة والحيوية العامة.

** يقوي العضلات، ويزيد من القوة العضلية التنافسية في السباقات الرياضية.

** يشد الجلد، ويخلص من الدهون الزائدة، ونسبة السلوليت بالجسم.

** تمنع انهيار القوة العضلية التي تنتج بسبب قلة التمرين في فترة النقاهة بعد العمليات الجراحية.

** يحسن توزيع الدم والسائل الليمفاوي.

** يحسن من إنتاج وتناغم الهرمونات بالغدد الصماء، فمثلا: يحفز إنتاج الهرمون الذي ينشط الدماغ ويسمى (النيوروتروفين)، وكذلك يزيد إنتاج الهرمون الذكري (التيستوستيرون) بنسبة 7%.

** ينشط عمل كريات الدم، فيبطئ الشيخوخة.

** يفيد الجهاز الهضمي وينشط إنتاج العصارات الهاضمة.

** ينظم انتقال الومضة العصبية، ويقلل من الشوارد الكهربائية الزائدة.

** يخفض من حمض اللاكتيك في العضلات، ويحسن أداء المفاصل والأربطة، والأوتار.

** يزيد من مهارة وإدراك والقوة العضلية للإنسان.

** يمنع هشاشة ونخر العظام بزيادة الكثافة العظمية.

 

** يفيد في إعادة التوازن الذي يطرأ على النساء في سن اليأس.

** يخفض الدهون، ويذيب السلوليت، ويعطي للجسم رونقًا أفضل.

** يشد الجلد ويمنع التجاعيد المبكرة ويعطي لونا ورديا للجلد بسبب زيادة سريان الدم.

** يحسن من المزاج والحالة النفسية.

** يوجد لدينا في: المركز الدولي المتخصص في تسويق الأجهزة والأدوات والأعشاب والزيوت والمستلزمات الطبية نوعيات عالية الجودة من: أجهزة الاهتزازات المتعددة لكافة الاستخدامات.

** وللمزيد من المعلومات عن تلك الأجهزة أو ما يقدمه المركز نرجو أن تضغـط هنـا

 

  العلاج بالجوشا (حك أو قشط الجلد) Gua Sha Therapy

 

** تقنية علاجية صينية المنشأ ترجع إلى حوالي ألفي عام، وتعتمد على تصعيد الدم الراكد أو المحمل بالسموم إلى الطبقة العليا من الجلد، وذلك بإثارة الطبقة العميقة من النسيج، وهذه الطريقة معتمدة لدى كل منا عندما يحك الجلد بظفره في منطقة ما فإنه يُصعد السموم التي شعر بها أو آلمته في تلك المنطقة، ويتخلص منها بالحك أو القشط.

** فإن ركود الدم في منطقة ما من الجسم يسبب ألما يزول بالقشط.. وهذا هو أبسط تفسير للجوشا. 

** وجوشا: مكونة من مقطعين:

** جو: وتعني قشط أو فرك أو حك.

** شا: وتعني البقع المحمرة من الجلد.

** وتستخدم لتحفيز جهاز المناعة بالتعامل مع النسيج الموجود تحت الجلد (الأدمة)، بقشط المنطقة بأداة خاصة مأخوذة غالبا من قرون الحيوان، فيشعر المريض براحة مع ألم خفيف، ويصبح جلده في المنطقة المكشوطة أحمر.. لا تلبث تختفي تماما بعد بضعة أيام.

** من فوائد الجوشا: تستخدم هذه الطريقة في الأحوال الآتية:

** يستخدم الصينيون الجوشا للعلاج المبدئي أو وقف ظهور المرض، وتنبيه وتنشيط جهاز المناعة، وبالتالي للوقاية من الأمراض وتقوية الجسم، وخصوصا في منطقة الشكوى أو الألم، فإن تأثيرها ممتاز.

** إزالة أو خفض نسبة السموم، والأحماض الزائدة بالجسم، وتنشيط جريان الدم والسائل الليمفاوي.

** آلام الرقبة، الكتف، المفاصل وآلام الظهر، الأورام الليفية (أورام غير خبيثة).

** عرق النسا، داء الشقيقة، الدوار، آلام الأعصاب، نخر وهشاشة العظام، التهاب الجيوب الأنفية والاضطرابات الحيضية.

** الآلام الروماتيزمية، التهاب المفاصل الضموري، التهاب المفاصل الروماتيزمي.

** تنشيط الأعضاء الداخلية كالكبد والكلى، توعك القلب، المثانة وضعف البنكرياس.

** تقليل الإجهاد والإعياء والأرق، وتحسن الحالة النفسية، الالتهاب الكيسي، متلازمة النفق الرسغي.

** اضطرابات العين والأذن، ومعالجة ومنع الزكام، الإنفلونزا، التهاب القصبات، الربو، الازدحام الوريدي، ارتفاع ضغط الدم.

** طريقة عمل جلسة العلاج بالجوشا: يجب على المعالج مراعاة حالة المريض الصحية وسلامة الجلد من الجروح والإصابات لإمكان عمل القشط له، ويرتدي المُعالج قفازا في يديه.. ويبدأ الجلسة بتجريد المنطقة المراد قشطها من الملابس، ثم يتم دهانها بزيت عشبي وغالبا ما يكون مناسبًا لمعالجة المريض من شكواه الأساسية، وتستمر ضربات القشط على الجلد من أعلى إلى أسفل في حركة متوالية حتى يحمر الجلد ويصبح لونه أحمر (مع مراعاة عدم نزف الدم أو ظهوره على الجلد)، وتستخدم أداة خاصة مصنوعة من قرن الحيوان أو عملة معدنية أو أي أداة لها حافة مستديرة ناعمة، ويجب معرفة أن البقع الحمراء الناتجة عن جلسة الجوشا تختفي من 3 : 7 أيام. 

** ويتبع المعالج في القشط إحدى الطريقتين التاليتين:

** القشط الشامل لمنطقة معينة تقابل الأعضاء الداخلية للجسم.

** القشط لنقاط معينة على خطوط الطول.

** أشكال العلاج الصيني: ويتم تقسيم المرضى من حيث طاقتهم الحيوية إلى ثلاثة أقسام هي:

** النوع الأول: المرضى المصابون بانحطاط في الطاقة، وغالبا تعاني أجسامهم من قلة وصول الأكسجين إلى سائر خلايا الجسم، مما يشير إلى ركود الدم لوقت طويل جدا بدون رد فعل علاجي لمواجهة تلك الحالة، فيكون المريض عرضة للإصابة بالأورام وبخاصة نمو الخلايا السرطانية التي يساعدها على ذلك حالة المريض اللاهوائية.

** النوع الثاني: المرضى الذين لديهم ضعفًا في طاقتهم العامة، ويكون ذلك نتيجة: قلة الحركو أو التمرين، الإصابة بأحد أمراض القلب المزمنة، الكبد، الكلى، مشاكل الرئة، الطحال، أو زيادة الوزن (السمنة)، وهي تؤدي إلى ركود جزئي في الدورة الدموية يؤثر على توزيع نسبة الأكسجين بالجسم.

 

** النوع الثالث: المرضى الذين ترتفع لديهم نسبة السموم والأحماض في الدم، وهم معرضون لحدوث مشكلات صحية حقيقية كضعف عضلة القلب مثلا وما يتبعها من تأثيرات سلبية على عموم الجسم، وأمثال هؤلاء يمكن علاجهم بالجوشا حيث يتم تصعيد نسبة عالية من السموم والفضلات ونفايات الخلايا المتراكمة في السائل البيني للخلايا والأنسجة الأوطأ إلى سطح الجلد، وبذلك يتيح فرصة لتنشيط نقل الأكسجين إلى كافة الأنسجة الخلوية.

 

يُمكنكم الالتحاق بمجموعات العلاج الطبيعي الخمس أو إحداها بالمراسلة

والحصول على: مُستوى المُمَارس العام التي يُقدمها المركز الدولي، نرجو أن تضغط هنا

 
روابط مجمُوعات العلاج الطبيعي الخمس لمعرفة التفاصيل الكاملة عن كل نوع منها:
 

المجمُوعة الأولى من العلاج المائي

  نرجو أن تضغط هنـا
المجمُوعة الثانية من العلاج المائي   نرجو أن تضغط هنـا
العلاج بموجات الصـوت   نرجو أن تضغط هنـا
المجمُوعة الرابعة من العلاج الطبيعي   نرجو أن تضغط هنـا
المجمُوعة الخامسة من العلاج الطبيعي   نرجو أن تضغط هنـا
 
الـعودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الـعودة إلى صفحة العلاج الطبيعي
 
الـعودة إلى الصفحة السابقة
 
الـعودة للأعـلى
********************
تذكروا أن: طاقاتنا دائمًـا في خدمتكم
********************
 
*** جميع المعلومات الموجودة على هذا الموقع من معلومات طبية أو نصائح صحية أو خدمات مجانية تعتبر ثقافية تعليمية بالدرجة الأولى، ولا تستخدم بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب المعالج، وليست لدينا النية مستقبلاً لإحلالها كبديل للكشف الطبي... إدارة الموقع ***

 Site Designed by The Author office.

 

Site Maintained by: Office of The International Center for Vital Energy.

Copyright © 2005, All rights reserved.