WELCOME VISITORS
البــدايَـــة

ترجَمـة نصُـوص

ترجَمـة مَـوَاقع

إلى جَميع اللغَـات

Web Counter

تنبيـه هَـام

** المعلومات الموجودة بالموقع مُسجلة كملكية فكرية خاصة لأصحابها، ويُمنع نشرها إلا بإذن قانوني من إدارة الموقع، وذلك تنبيهًا حتى لا تنال المُخالفين يد القانون.

إدارة الموقع

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
***   مجموعة مواقعنا الأضخم على الشبكة الدولية المتخصصة في تقديم خدمات التدريب العملي.. والاستشارات المجانية.. وخدمات العلاج بالطاقة الحيوية.. وتقديم الدعم للمعالجين بالطاقة الحيوية حول العالم          مجموعة مواقعنا الأولى في الوطن العربي المتخصصة في التدريب على أنواع العلاج بالطاقة الحيوية المختلفة          مجموعة مواقعنا الأولى في الوطن العربي التي تقدم استشارات مجانية في جميع أنواع العلاج بالطاقة من أفضل خبراء العلاج بالطاقة الحيوية          انضموا إلى باقة المجموعة الدولية للطاقة الحيوية لتكونوا في موقع الصدارة          مجموعة مواقعنا الأضخم على النت باللغة العربية التي تقدم فنون وأدوات وخامات العلاج بالطاقة الحيوية تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين في العلاج بالطاقة الحيوية          نحن نسعى دائما إلى نشر خبرات العلاج بالطاقة الحيوية بعمل دورات تدريبية.. كما نسعى لنشر التفاصيل الصحيحة لأنواع العلاج بالطاقة الحيوية          مجموعة مواقعنا حاصلة على عدد كبير من الشهادات عن نشاطها في مجال التدريب في الشرق الأوسط          دوراتنا مستمرة حول أنواع العلاج بالطاقة الحيويَّة          انضموا إلى دوراتنا التدريبية بالمراسلة المتاحة للجميع.. وانضموا إلى عضويتنا لكي تحصلوا على المزايا العديدة لخدماتنا          اطلبوا مطبوعاتنا المختلفة التي تتناول طرق العلاج بالطاقة الحيويَّة          لدينا كافة أدوات عمل الحجامة بأسعار الجملة          لدينا أجهزة وإبر العلاج بالإبر الصينية العادية والماجنتيك بمقاساتها وأنواعها          لدينا أنواعا متميزة من الأجهزة الطبية والأجهزة التعويضية والمساعدة بأقل الأسعار          لدينا جهاز شانيل لتنشيط قنوات الطاقة الحيوية بالجسم          لدينا جهاز ميكروكمبيوتر للتشخيص والعلاج          لدينا أجهزة ألتراسونيك المتعددة لتنبيه العضلات.. والتخسيس          لدينا جهاز تخليص الجسم من السمُوم عن طريق القدمين          لدينا أجهزة من الاتحاد الأوربي ومن الصين للاستخدامات العلاجية.. بأسعار الجملة          لدينا الأدوات التي تساعد المعالجين بالطاقة الحيوية على أداء واجباتهم بتميز وكفاءة عالية          لدينا المزرعة الوحيدة في الشرق الأوسط لإنتاج الإسبرولينا الأفضل في العالم بخواصه ومواصفاته القياسية          لدينا إنتاج الشيتوزان بأعلى معايير الجودة العالمية          لدينا إنتاج طبيعي مائة بالمائة للأعشاب والنباتات الطبية بدون إضافات أو مواد كيميائية أو هرمونات          لدينا أفضل إنتاج للزيوت الطبية على البارد          يمكنكم المُتاجرة والربح معنا.. انضموا إلى وكلائنا المتميزين في كل مكان          معنا تصبح وكيلا ناجحا في بلدك أينما كنت          معنا تبني شراكة متميزة تحقق بها أحلامك          لدينا منتجع الأهرام للطاقة الحيوية وهو المنتجع الوحيد في مصر الذي يهتم ويعتني بالنواحي الصحية والنفسية والبدنية في وقت واحد.. ويسرنا استقبالكم في المنتجع بأجمل الأماكن الصحية الساحرة في قلب الطبيعة بمنطقة الأهرام على مشارف القاهرة.. لكي نقدم لكم أفضل ما لدينا من خبرات علاجية متميزة جدا بأقل التكاليف          لدينا دائما كل ما هو جَديد في طرق وأجهزة وأدوات وخامات وخبرات العلاج بالطاقة الحيويَّة بفضل من الله تعالى وتوفيقه ***

  ENGLISH SITE

اتصـل بنـا

 
 العـلاج بالأعشاب والنباتات الطبية 

HERBAL AND MEDICAL PLANTS THERAPY  

 
 

  تاريخ العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية

 

** النباتات الطبية: هو كل ما ينبت من الأرض ويحتوي في عضو أو أعضائه على مادة كيميائية تستخدم في العلاج أو الوقاية من الأمراض، مثل: أشجار الكافور، السرو، الصفصاف، الشاي، الشمرة، الحلبة، الجنسنج، الكاكاو والقرنفل، وهي تنقسم إلى نوعين:

1- النباتات العطرية: وهي التي تحتوي على زيوت طيارة ذات رائحة فواحة، وتستخدم في الأغراض العلاجية، مثل: البردقوش، الياسمين، النعناع والقرفة.

2- النباتات الطبية: وهي التي تحتوي في أجزائها أو تحوراتها على مواد تستخدم كمواد أولية لتحضير مواد طبية علاجية، مثل: تستخلص بعض الستيرويدات  من نبات السولانيوم، ويمكن استخدامها في تحضير الهرمونات الجنسية والكورتيزون، وتستخلص مادة البينين من زيت التربنتينا لتحضير الكافور وخلات البورينول.

** الأعشاب الطبية: وهي كل نبات طري غير مُتخشب، ساقه خضراء قليلة الاحتمال، وتحتوي ضمن أجزائها على مواد فعالة تستخدم في العلاج، وعليه فكل عشب هو نبات، وليس كل نبات يكون عشبًا، مثل: الرجلة، النجيل، الشيكوريا، الخردل، اللبلاب، السرخس ونفل الماء.

** والذي يعمل في الأعشاب يُسمى "عشابًا"، والخبير الماهر يتعرف على ما بين 1000 – 2000 فصيلة، ولذلك يجب على المُشتري للأعشاب أن يلجأ إلى عشابًا ثقة، وألاَّ يلتقط من البرية أنواعًا لا يعرفها؛ لأن بعضها قد يكون سامًا.

** وكقاعدة عامة يجب على الحامل عدم تناول أية أعشاب إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وهناك بعض الأعشاب التي قد تعرضها لخطر الإجهاض، مثل: الخولنجان، الكرفس، الأرقطيون، الجرجير، الزنبق الأزرق (السوسن الألماني)، الترمس، حبة البركة، الفلفل الأسود،المحلب، الأقحوان، السنا، الأفسنتين والعرعر.

 

يُمكنكم الالتحاق بدورة العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيَّة بالمراسلة

من مُستوى المُمَارس العام إلى مُستوى المَاسـتر

التي يُقدمها المركز الدولي للطاقة الحَيَويَّة، لمعرفة التفاصيل نرجو أن تضغط هنا

 
العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيَّة
 

** تتألف النباتات من مواد مركبة غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد الطبيعية والتي يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة، وكذلك تحتوي على مواد ضرورية من العناصر غير المعدنية والعناصر شبه المعدنية مثل الأكسجين والكبريت واليود والأزوت والزرنيخ والفوسفور والسيلنيوم والكربون علاوة على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والصوديوم والماغنسيوم والحديد والكوبلت، وكثير من الأمراض المعروفة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بنقص هذه المواد الضرورية فمثلاً وعلى سبيل التمثيل فإن التهاب المفاصل يرجع إلى نقص الماغنسيوم وبعض حالات الالتهاب سببها نقص النحاس والماغنسيوم، والإرهاق البدني يرجع سببه إلى نقص النحاس أو الفضة بالجسم، كما أن نقص الزنك يؤدي إلى تساقط الشعر ونقصه في مراحل يؤدي إلى قصر القامة، وعدم الاتزان بين عناصر الحديد والنحاس والزنك يؤدي إلى الأنيميا.

 

** لذلك فإن تناول النباتات بصورتها الطبيعية يعد الآن الوسيلة المثلى لتجنيب الجسم أي نقص؛ لأنها تحتوي على كل هذه المواد بصورة متزنة علاوة على وجود المواد الملونة التي هي مواد مضادة للأكسدة ومقاومة للسرطان ومنشطة للجهاز المناعي وقاتلة للبكتريا والفطريات والفيروسات، لذلك فإنها تمثل الحماية المثلى للأغشية المخاطية.

 
تأثير الأعشاب والنباتات الطبيَّة
 

النباتات التي تؤثر بواسطة هرموناتها

** وجد أن النباتات الطبيعية والزيوت الطيارة بها تأثير مشابه لمفعول الغدد الصماء، وهي تمثل عاملاً حافزاً ومنشطاً لوظائف الجسم الحيوية، إذ وجد أن نبات القويسة يحتوي على مادة هرمونية لها وظيفة تشبه تلك التي يقوم بها هرمون المبيض كذلك الحال بالنسبة لكل من نبات الأشيليا والأرطماسيا وحشيشة الدينار والبردقوش، أما التأثير المشابه لفعل الكورتيزون فيقوم به الزعتر والحلبة وبلح أهليج، أما تنشيط الغدة النخامية فيقوم بها اليانسون والنعناع والبردقوش، كما أن بعض النباتات مضادة للبكتريا والفطريات ومانعة للعفونة مثل الزعتر ومر بطارخ ومنها ما هو مفيد لتنظيم الهرمونات وخاصة الجنسية والجار كلوية مثل البردقوش.

النباتات التي تزيد من مقاومة الجسم وجهاز المناعة

** يوصف الجسم بأنه صحيح عندما تتزن جميع وظائفه الحيوية، وهو الوضع الذي تعمل فيه جميع أعضاء الجسم على النحو الطبيعي، وكذا يعرف الجسم بأنه مريض عندما يعتريه تغيراً يخل بهذا التوازن، وعلاج الأمراض دائماً مراً يكون من خلال العمل على الحفاظ وإعادة هذا التوازن وكذلك مقاومة الآثار والأعراض الجانبية الناتجة عن المرض ومحاولة ردها إلى الحالة الطبيعية، وعندما يقوم الجسم بمواجهة الأمراض فإنه يفقد بعضاً من المواد الأساسية به والتي لابد وأن تعاد إلى محتواها الطبيعي عند العلاج، هذا ... ويمكن للنبات أن يقوم الجسم عن طريق تغذيته بمثل هذه المواد الأساسية أثناء العلاج، وذلك بفضل احتوائه طبيعياً على هذه المواد، ويمكن للنبات أن يقوم بذلك بطرق عديدة نذكر منها:

1- قدرة بعض النباتات على تخليص الجسم من السموم الناتجة عن المرض والمسببة للأعراض المرضية لاحتوائها على مركبات مخلبية تطرد السموم عبر الجهاز البولي.

2- قدرة بعض النباتات على تنشيط الجسم بصفة عامة، وذلك عن طريق زيادة النشاط الهرموني ووظائف الأعضاء والأعصاب.

 

3- قدرة البعض الآخر من النباتات على زيادة مخزون الجسم من الفيتامينات والمواد الأساسية الضرورية لعمليات البناء والهدم المختلفة، وذلك يرجع للمحتوى العالي من الفيتامينات والمواد الأساسية في مثل هذه الشريحة من النباتات.

4- قدرة بعض النباتات المناعية، وذلك من خلال مقاومة مفعول الجراثيم والعفونة، مما يساعدا لجسم على التطهر من مثل هذه الجراثيم، وسهولة امتصاص المواد الفعالة الموجودة بمثل هذه النباتات يسهل من الإسعاف السريع والمقاومة العاجلة ضد الجراثيم، مثل: الكزبرة وعرق السوس التي تحتوي على 20 مادة كمضاد للبكتريا لكل منهما، ويحتوي النعناع وإكليل الجبل على 19 مادة، الزنجبيل يحتوي على 17، وجوزة الطيب تحتوي على 15 مادة، بينما يحتوي الثوم على 10 مواد فقط، وتمثل تلك المواد: 33% من الوزن الجاف للعرق سوس، 21.3% من الزعتر، 8.8% من النعناع، 4.8% من إكليل الجبل، 2.2% من الكزبرة، 1.5% من الشمرة.

 

يُمكنكم الالتحاق بدورة العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيَّة بالمراسلة

من مُستوى المُمَارس العام إلى مُستوى المَاسـتر

التي يُقدمها المركز الدولي للطاقة الحَيَويَّة، لمعرفة التفاصيل نرجو أن تضغط هنا

 
جانب من التركيبات العلاجيَّة من الأعشاب والنباتات الطبيَّة
 

1-   علاج النقرس (وشبيهه): وفيه شفاء منه؛ لأنه يزيل الخطأ الحادث في التمثيل الغذائي المسبب له: (وهي خليط من الحبة السوداء، الشمرة، التين).

2- علاج الخلل في الاتزان الهرموني: وخاصة هرمون البرولاكتين وهرمونات الغدة الجاركلوية: (البردقوش والأرطميسيا).

3- علاج حساسية الصدر: (البردقوش، الميلسا).

4- علاج قرحة المعدة والاثني عشر: (رواند، خميرة العرب، قلف الرمان الداخلي).

5- علاج زيادة الدهون بالدم وتصلب الشرايين: (خردل، هدال).

6- علاج الكبد الدهني: (أملج، رواند، شمرة).

7- علاج تليف الكبد: (أملج، رواند، قسط هندي).

8- علاج الاستقساء الناتج من الكبد: (أملج، صبر).

9- علاج السمنة وزيادة الوزن: (شمرة، بذور رجلة).

10- علاج مُكمل للعلاج الكيميائي للسَّرطان: (سنا – سنوت).

11- تركيبة لعلاج الصدفية: (جنزبيل، توت الأرض، زهر بابونج، كتان).

12- تركيبة لعلاج الروماتويد المفصلي: (خردل، شوفان، بتولا بيضاء، كرفس).

13- تركيبة لعلاج الزئبة الحمراء: (حلبة، شوفان، أقحوان).

14- تركيبة لعلاج التهاب وتضخم البروستاتا: (كرفس، خردل، مر بطارخ).

15- تركيبة لعلاج التبول اللا إرادي: (بلوط، لسان الحمل).

16- حصاة الكيس المراري: (كمون كهرماني، توت الأرض).

17- الإمساك المزمن: (أملج، صبر).           

18- ضعف الشهية: (توت الأرض، أملج).

19- البهاق: (خلة بلدي، لسان الحمل، هدال).

20- علاج الأرق: (بردقوش، زيزفون).

21- تهدئة الأعصاب: (اليانسون، البردقوش، زهور البابونج).

22- تقوية الجسم: (زهور الكريز، البردقوش، الخس).

23- علاج انتفاخ المعدة: (الشمرة، البردقوش، الزيزفون).

24- الطفيليات والديدان: (زهور البابونج، قلف الرمان، أقحوان).

25- حصوات المسالك البولية: (حلفا بر، زيزفون، بقدونس، عرعر).

26- ارتفاع البولينا بالدم: (زيزفون، قويسة، أملج).

27- الجيوب الأنفية: (زعتر، خزامي، زهور البابونج).

28- الصداع: (زيزفون، بردقوش).

29- الصداع النصفي: (زيزفون، زعتر، نعناع).

30- الصرع: (أرطميسيا، بردقوش، بلوط).

31- بحة الصوت: (خردل أبيض، شمرة، زهور بابونج).

32- ضغط الدم المرتفع: (الكركديه والنعناع والمريمية).

33- ضغط الدم المنخفض: (العرقسوس والختم الذهبي).

34- تقوية المناعة: (أملج، الزهرة المخروطية).

35- دوالي الساقين: (خردل أبيض وإكليل الجبل).

36- قدم مريض السكر: (خردل، رواند).

 
 
العلاج بزيوت الأعشاب والنباتات الطبيَّة
 

** يوجد في أغلب الأعشاب والنباتات نسبة مميزة من الزيت الطيار أو الزيت الثابت تحمل أغلب الجواهر الفعالة، وتتميز تلك الزيوت بأنها تحمل خواص النبات وتعطي ذات التأثيرات العلاجية للأعشاب والنباتات الطبية.

** لذلك فإن تدليك الجسم بزيوت النباتات يعطي تأثير مباشر على كل من: الدورة الدموية، الجهاز الليمفاوي، شبكة الطاقة الحيوية التي تعمل كموصلات للطاقة عبر الجسم، حيث أن الزيت ينفذ من الجلد عبر ملايين المسام الموجودة به أثناء عملية التدليك؛ فيؤثر مباشرة في الدورة الدموية، وبالتالي يتأثر الجسم كله بالجواهر الفعالة الموجودة ضمن مكونات الزيت.

** تأثير الزيوت على النفس قبل تأثيرها على الجسم:

** احتوت البرديات الطبية التي يرجع تاريخها إلى  أكثر من 1500 ق. م. على أنواع من العلاجات لبعض الأمراض باتباع وسائل تطبيق مشابهة لتلك التي تستعمل في وقتنا الحالي العلاج بالعطور، فكلنا نعلم قدرة الروائح العطرية على تغيير مزاج الشخص عندما يستنشق عبيرها، أو شذاها، وأكبر دليل على ذلك كميات البخور التي تحرق سنوياً للحصول على الانتعاش والراحة النفسية، وكثير ما يجد الإنسان نفسه يرتاح لاستنشاق عطر معين حينما يشعر بالخمول أو التعب، أو يريد تجديد فوري لنشاطه، أو عندما يشعر بالإرهاق الذهني، ودائما نقول: أن التجربة خير دليل.

** لقد اكتشف الباحثون أنه عندما تستنشق جزيئات من مادة عطرية فإنها ترتبط بمستقبلات خاصة وتنتج شحنات كهربية، تصل من خلال أعصاب الأنف إلى المخ، كما اكتشفوا أن شذى اللافندر أوالتفاح يزيدان من نشاط موجة ألفا للمخ، مما يؤدي إلى الاسترخاء، وأنَّ شذى الياسمين أو الليمون يؤديان إلى ارتفاع نشاط موجة بيتا بمقدمة المخ مما يعني قدراً أعظم من الانتباه.

** وفي معمل الكيميائي الفرنسي رينيه موريس جاتفوسيه حدث خطأ أثناء العمل في استخلاص بعض زيوت العطور أدى إلى احتراق يده، فوضع عليها زيت لافندر لساعته، فذهب الألم فوراً، واكتشف أنه لم تظهر أية فقاقيع، أو عدوى ميكروبية، فباشر بعد ذلك في وضع الخواص العلاجية لزيوت الأعشاب والنباتات الطبية.

** بعد أن عرفنا كيف تعمل زيوت الأعشاب والنباتات الطبية وتؤثر في الجسم بما تحويه من مواد فعالة، يجدر بنا أن نضرب أمثلة لذلك، نذكر منها:

1- زيت الفول السوداني: لعلاج تصلب الشرايين، والشلل الرعاش، وشلل الأطفال، واضطرابات الطمث.

2- زيت الريحان: يزيد الانتباه والتركيز.

3- زيت الينسون: يعطي نعومة للبشرة.

4- زيت الفلفل الأسود: منشط جنسي.

5- زيت خشب الأرز: طارد للبلغم، ومهدئ للقلق والتوتر.

6- زيت شيح البابونج الألماني: لاحمرار والتهابات الجلد.

7- زيت شيح البابونج الروسي: منوم، ومسكن للألم.

8- زيت القرنفل: منشط عام للجسم، والذاكرة.

9- زيت السرو: قابض، ومضاد للتقلصات العضلية والأعصاب.

10- زيت الأوكاليبتوس (الكافور): مقاوم للفيروسات، ومسكن لآلام العضلات.

11- زيت البخور: طارد للبلغم، ومهدئ للقلق.

12- زيت الغرنوقي (إبرة الراعي، الجيرانيوم): يعمل على توازن الهرمونات في الجسم، ومدر للبول.

13- زيت الزنجبيل: مسكن لآلام المفاصل، واضطرابات المعدة.

14- زيت الجريب فروت: منشط عام.

15- زيت توت العرعر: منشط، ومدر للبول.

16- زيت الخزامي (اللافندر): مضاد للفطريات، والفيروسات.

17- زيت الليمون الحامض: قابض، وقاتل للميكروبات.

18- زيت اليوسفي: مهدئ، ومطهر.

19- زيت المردقوش: يخفض ضغط الدم المرتفع.

20- زيت المُـر: طارد للمخاط، ومعالج للإكزيما.

21- زيت البرتقال: مطهر، ويمنح الجسم الاسترخاء.

22- زيت النخيل الوردي: مخفف للأحزان وحدة الغضب.

23- زيت البتشول: يعالج تقشف الجلد، وتشققاته.

24- زيت خشب الورد: منشط جنسي ومضاد للاكتئاب.

25- زيت المريمية الأسبانية: مسكن للالتهابات المفاصل والعضلات.

26- زيت خشب الصندل: مزيل للاكتئاب، ومنقي للجلد.

27- زيت البيسية، السوداء: منشط ومضاد للتوتر.

28- زيت شجر الشاي: مضاد للفطريات والفيروسات.

29- زيت الزعتر: مضاد للبكتيريا، وقاتل للفطريات.

30- زيت الألف زهرة: لنمو الشعر، وملطف للجلد.

31- زيت إيلانج إيلانج: منشط جنسي، ومضاد للاكتئاب.

 

يُمكنكم الالتحاق بدورة العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيَّة بالمراسلة

من مُستوى المُمَارس العام إلى مُستوى المَاسـتر

التي يُقدمها المركز الدولي للطاقة الحَيَويَّة، لمعرفة التفاصيل نرجو أن تضغط هنا

********************
تذكروا أن: طاقاتنا دائمًـا في خدمتكم
********************
الـعودة للأعـلى
*** جميع المعلومات الموجودة على هذا الموقع من معلومات طبية أو نصائح صحية أو خدمات مجانية تعتبر ثقافية تعليمية بالدرجة الأولى، ولا تستخدم بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب المعالج، وليست لدينا النية مستقبلاً لإحلالها كبديل للكشف الطبي... إدارة الموقع ***

 Site Designed by The Author office.

 

Site Maintained by: Office of The International Center for Vital Energy.

Copyright © 2005, All rights reserved.